مصلحة الموارد البشرية والشؤون القانونية والتدقيق والتوثيق والحالة المدنية وتثبيت الإمضاء
أخر تحديث : 2020-09-17 16:46:17
مكتب الموارد البشرية :
ü تتبع المسار المهني والوضعية الإدارية للموظفين
ü تدبير التغييرات التي تطرأ على الوضعية الإدارية للموظفين
ü ضبط حضور وغياب الموظفين
ü تقييم الموظفين وتدبير إجراءات العقوبات
ü تنظيم امتحانات الكفاءة المهنية
ü التتبع والمراقبة
ü مسك بنك المعطيات
ü إجراءات الدعم والتأطير
ü إعداد وتصفية وتنفيذ نفقات الموظفين والأعوان
ü مسك الوضعيات المحاسبية والملفات وحفظها
ü تحديد الحاجيات
ü الإشراف على التوظيف
ü استقبال وإدماج الموظفين الجدد
ü توفير الحلول المناسبة التخطيط الاستراتيجي ولتحقيق الأهداف المسطرة من طرف الجماعة في مجال الموارد البشرية
ü تحسين نجاعة ومردودية الموارد البشرية الجماعية
ü تتمين القدرات الفردية وجعلها أكثر قابلية التكيف مع الوضعيات الجديدة ومسايرة التغيير الذي تفرضه الحاجيات
ü والأنظمة المعمول بها
مكتب الشؤون القانونية :
ü تتبع القضايا والمنازعات بتنسيق مع محامي الجماعة
ü مسك سجل المنازعات القضائية
ü تتبع إجراءات الدعاوي في جميع مراحلها بتنسيق مع رئاسة المجلس الجماعي ومديرية المصالح ومحامي الجماعة
ü ومصالح الجماعة لإعداد عناصر الدفاع
ü التنسيق مع جميع الجهات المعنية في كل ما يتعلق بقضايا الجماعة
ü ملء جداول المنازعات القضائية طبقا لمنشوري عدد: 158 بتاريخ: 22 مارس 1990 وتوجيهها في نهاية كل سنة
ü إلى الإدارة المركزية
ü طلب استشارات من الإدارة المركزية كلما دعت الضرورة إلى ذلك
ü السهر على عمليات الصلح مع المدعين كلما دعت الضرورة إلى ذلك
مكتب التدقيق والتوثيق :
ü تتجلى أهمية التدقيق والتوثيق في كونها تمكن المدبر من امتلاك تصور حقيقي عن العملية التدبيرية وبالتالي
ü تمكينه من الوقوف على مكامن القوة والضعف وكذا التعرف على الايجابيات والنواقص التي تعتري التسيير مما يسمح
ü بتقويم الإختلال واتخاذ التدابير اللازمة لتصحيح الوضع وبالتالي فان التدقيق والتوثيق يمكن من تعزيز مبادئ الحكامة
ü الجيدة للجماعة وكسب ثقة المواطنين
ü وتتخلص المهام الرئيسية للمكتب في:
ü مراقبة كافة ملفات وأعمال المصالح الجماعية
ü تقييم مدى تحك م الإدارة الجماعية في المخاطر المتعلقة بالعمليات التي تنجزها واقتراح الحلول لتصحيحها
ü تقديم الإرشادات والتوصيات الكفيلة بتحسين أداء المصالح الجماعية
مكتب الحالة المدنية مركزي وأربعة مكاتب فرعية بالملحقات الإدارية :
ü مكتب الحالة المدنية
ü مسك السجلات المتعلقة بالحالة المدنية والسهر على المحافظة والعناية بها
ü إعداد شواهد مطابقة الاسم
ü شواهد إدارية لإضافة اليوم والشهر
ü تغيير الأسماء الشخصية والعائلية بالأحرف اللاتينية
ü تصحيح وتنقيح بيانات رسوم الحالة المدنية بعد الإذن بذلك من طرف المحكمة أو العمالة حسب الاختصاص
ü شواهد اتباث الهوية الموحدة
ü تلقي تصاريح الوالدات والوفيات
ü شواهد عدم تسجيل الوالدات والوفيات
ü شواهد استمرار العالقة الزوجية
ü شواهد عدم الزواج وعدم الطالق والعزوبة
ü شهادة الزوجة الوحيدة وشهادة تعدد الزوجات
ü شواهد الخاطب والمخطوبة
ü البطاقات الشخصية والنسخ الموجزة الوالدات والوفيات
ü شواهد التحمل العائلي
ü شواهد الحياة الفردية والجماعية
ü تلقي طلبات إحداث الدفاتر العائلية للحالة المدنية
ü تعبئة الملفات المدرسية
ü إعداد التقارير الشهرية والسنوية الخاصة بمكتب الحالة المدنية وإرسالها إلى الجهات المعنية
مكتب تثبيت الإمضاء مركزي وأربعة مكاتب فرعية بالملحقات الإدارية:
ü مكتب التصديق على الإمضاءات ومطابقة النسخ ألصولها
ü الإشهاد على صحة الإمضاءات على الوثائق
ü الإشهاد على مطابقة النسخ ألصولها
ü مسك السجلات المتعلقة بالإمضاءات